+966580279735يمكنك التواصل معنا مباشرة

المدخل المتكامل للإعلام


المدخل المتكامل للإعلام

  • في خضم التطور الكبير والمتسارع الذي تشهده المؤسسات وتنامي دورها في خدمة المجتمع على كافة الأصعدة المحلية والخليجية والعربية والدولية ، ولأهمية الإعلام بشكل عام والعلاقات العامة بشكل خاص نظراً للدور الفاعل الذي تقوم به في تقديم المؤسسات للجمهور ، وتقديم الجمهور للمؤسسات ، فلقد تنامت وظيفة العلاقات العامة والإعلام حيث استحدثت كافة المؤسسات تقريباً إدارات وأقسام وأجهزة يفترض أنها تقوم بهذه الوظيفة وظيفة العلاقات العامة والإعلام
  • وفي العصر الحالي عصر المعلومات والمجتمع الرقمي ازدادت أهمية ودور العلاقات العامة في حياة الأفراد والمجتمعات ، لكن مع كل هذا بقيت العلاقات العامة في الوطن العربي تعاني من سوء فهم لطبيعة دورها أدى إلى تهميشها وإفراغها من أهميتها ودورها الاستراتيجي في المجتمع ، فانحصرت في دائرة ضيقة من الأدوار الهامشية التي تتمثل في الاستقبالات والحجوزات وتنظيم بعض النشاطات الثانوية .
  • والنتيجة أن العلاقات العامة باتت في موقع إداري لا يتناسب مع أهميتها ودورها في المؤسسة ، وفي أحيانا كثيرة نجدها تابعة لإدارة شؤون الأفراد أو للشؤون المالية وأي موقع في الهيكل التنظيمي لا يليق بها ، وفي ظل هذا الالتباس وعدم المهنية والاحترافية أصبحت العلاقات العامة في الوطن العربي تعني المجاملات والتشريفات وتقتصر فقط على استقبال الضيوف وبطاقات المعايدة والدعاية والنشر والإعلان .
  • هذا الواقع وهذا الوضع أنعكس سلباً على البعد الاستراتيجي للعلاقات العامة فيما يتعلق بالتخطيط والأعمال الاستشارية والمهام التنفيذية والمشاركة في صناعة القرار داخل المنظمة ، ومن هنا أصبحت مهام التخطيط والبحوث والدراسات واستطلاع الرأي العام لا وجود لها في إدارات وأقسام العلاقات العامة .


أهداف البرنامج

  1. التدرب على أدوات قياس اتجاهات الرأي العام وعلاقتها بالخطة .
  2. التدريب على القواعد الحدية في نجاح خطة العلاقات العامة والإعلام .
  3. التعرف على أهمية التخطيط الاستراتيجي في العلاقات العامة والإعلام.
  4. التدريب على كيفية تحديد المشكلات وجمع المعلومات في بناء الخطة الإعلامية .
  5. التدريب على خطوات تخطيط نشاط العلاقات العامة وقياس ردة الفعل والتأثير .
  6. التعرف على قنوات الاتصال المختلفة وطرق اختيار البديل الأفضل للوصول للفئة المستهدفة

المحتويات

البعد الاستراتيجي التنظيمي لوظيفة العلاقات العامة الدولية الحديثة: 

  • تنظيم أعمال العلاقات العامة الدولية.
  • الحاجة إلى التنظيم الاستراتيجي لوظيفة العلاقات العامة.
  • أساليب تنظيم أقسام الاتصال التنظيمي بإدارة العلاقات العامة.
  • نماذج تطبيقية لتنظيم إدارة العلاقات العامة وفقا لحجم المنظمة.
  • مصادر العلاقات العامة الخارجية (المستشارون/ المنظمات الاستشارية

 

استراتيجيات الاتصال لوظيفة العلاقات العامة والتعامل الفعال مع الآخرين: 

  • الاتصال والعلاقات العامة.
  • عناصر عملية الاتصال.
  • الأنماط الاتصالية المختلفة ومهارات التعامل مع كل نمط.
  • أدوات الاتصال والعلاقات مع الجمهور.

 

المهارات السلوكية لمسئولي العلاقات العامة: 

  • المهارات السلوكية لمسئولي العلاقات العامة.
  • أساليب ومهارات المناقشة والاتصال مع كبار الشخصيات.

 

الإعلام كعامل مؤثر في إدارة الأزمات: 

  • ضرورة وأهمية التعامل مع الإعلام أثناء الأزمة.
  • الاعتبارات الواجب مراعاتها عند التعامل مع الإعلام.
  • تحديد المتحدث الرسمي أو المتحدثين الرسميين وتوفير التدريب لهم.
  • دور الإعلام في الأزمات من وجهة نظر أجهزة الإعلام.
  • تأثير الإعلام بالفترة المناسبة للاستجابة التنظيمية للأزمة.

أساليب التدريب

المحاضرات التدريبية: 

وتهدف إلى نقل  المفاهيم الفلسفية والمعارف الأكاديمية إلى المشاركين بما يساعدهم على تكوين الإطار المعرفي الذي يمكن الانطلاق منه لبناء المحاور الأساسية التي ينطلق منها البرنامج.

 

المناقشات الجماعية: 

وتهدف إلى تبادل الخبرة والمعرفة بين منفذ البرنامج والمشاركين فيه، وبما يساهم في تكوين ثقافة مشتركة بين الجميع تسمح بعد ذلك بنقل تلك الثقافة إلى الواقع التطبيقي في شكل برنامج عمل تطويري للتطبيق السليم للمنظومة التدريبية.

  

ورش العمل: 

وتهدف إلى تجميع المشاركين في مجموعة من الورش التدريبية التي يسعى من خلالها المدربAction Plan  إلى ترجمة الموضوعات التي يدور حولها البرنامج في شكل خطة عمل تطويرية نتيجتها دليل تطبيقي يمكن للمشاركين الاسترشاد به في عملية نقل أثر التدريب إلى الواقع العملي وبما يظهر في شكل نتائج ملموسة على الأداء الكلي.

أماكن وتاريخ الإنعقاد لهذا البرنامج

13 Mar 2017 : 17 Mar 2017 3200 $ 1438-06-14 هـ : 1438-06-18 هـ

10 Sep 2017 : 14 Sep 2017 2750 $ 1438-12-19 هـ : 1438-12-23 هـ

12 Mar 2018 : 16 Mar 2018 3200 $ 1439-06-25 هـ : 1439-06-29 هـ

23 Sep 2018 : 27 Sep 2018 2250 $ 1440-01-13 هـ : 1440-01-17 هـ


اتصالات
وزارة الصحة
الخطوط الجوية العربية السعودية
شركة التأمين العربية التعاونية
وزارة الإسكان
دائرة الموارد البشرية - الشارقة
هيئة كهرباء ومياة الشارقة
الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي
ابسكو

عودة إلى الأعلى