+201091882387يمكنك التواصل معنا مباشرة

مهارات التحرير والإخراج الصحفي للعاملين في العلاقات العامة


مهارات التحرير والإخراج الصحفي للعاملين في العلاقات العامة

  • التعرف على أحدث المبادئ العلمية المتعلقة بالاتصال ، وتنمية المكونات الهامة لثقافة الإعلامية وفن إعداد البرامج الإعلامية في الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب  .


أهداف البرنامج

  1. التعرف على المفهوم الشامل المعاصر للإعلام ووظائفه واستخداماته ومتطلباته .
  2. التعريف بالإعلام ومكوناته وعناصر وأهدافه في ضوء الفكر الإعلامي الحديث .
  3. معرفة الوسائل الإعلامية والفرق بينها وبين الاتصال المباشر .
  4. معرفة خصائص الوسائل الإعلامية المختلفة وأساليب اختيارها وتقييمها .
  5. معرفة التحرير الصحفي بأشكاله المختلفة .
  6. معرفة متطلبات الكتابة والتحرير والصياغة والإعداد والإنتاج للأشكال والبرامج الإذاعية والتلفزيونية .
  7. تنمية مهارات الكتابة والتحرير الإعلامي في الوسائل المختلفة .
  8. تنمية مهارات الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني بطريقة أفضل .
  9. التعامل مع وسائل الإعلام : مدخل لفهم وسائل الإعلام
  10. وسائل الإعلام والمجتمع
  11. خصائص وسائل الإعلام : – خصائص الصحافة – خصائص التلفزيون – خصائص الراديو – خصائص الإنترنت – معايير اختيار الوسيلة الإعلامية
  12. جمع وتقديم المعلومات لوسائل الإعلام
  13. فن الكتابة الإعلامية
  14. التعامل مع وسائل الإعلام
  15. أساليب توصيل المعلومات للجمهور.

المحتويات

التعامل مع الصحافة المكتوبة: 

  • فن الكتابة الإعلامية
  • فن المقابلة والحديث
  • أنواع المقابلات
  • المقابلات والحوارات الإذاعية (راديو وتلفزيون) – المقابلة الهاتفية – المقابلة في الاستديو – المقابلة الجماعية والندوات(Panels)  – المقابلة المباشرة ( الحية) والمسجلة – الحديث الإذاعي
  • المقابلة الصحفية – المقابلة الهاتفية – المقابلة المباشرة والمسجلة  – المقابلة الجماعية والندوات(Panels)   -الأسئلة المعدة مسبقا  (مقابلة الفاكس )
  • جمع وتقديم المعلومات لوسائل الإعلام.

 

التعامل مع (الإذاعة والتلفزيون:( 

  • خصائص التلفزيون – خصائص الراديو  – معايير اختيار الوسيلة الإعلامية – وظائف الراديو والتلفزيون في المجتمع – الراديو والتلفزيون وتشكيل الرأي العام
  • فن المقابلة : مفهوم الحوار والمقابلة والحديث والندوة والفرق بينها  - أنواع المقابلات -  المقابلات والحوارات الإذاعية (راديو وتلفزيون
  • فن الكتابة الإذاعية : أسس الكتابة الاقناعية – فن الكتابة للإذاعة – فن الكتابة للتلفزيون – تطبيقات
  • معرفة أنواع المواد الإعلامية والإعلانية المختلفة وأساليب إعدادها وإنتاجها وإخراجها .
  • وضع الإطار العام للخطط الإعلامية .
  • التعامل الأفضل مع الإعلاميين .
  • قياس نتائج الإعلام بأسلوب علمي .
  • تنمية مهارات التخطيط الإعلامي وتقييم المردود الإعلامي باستخدام منهجيات بحوث
  • الإعلام .

أساليب التدريب

المحاضرات التدريبية: 

وتهدف إلى نقل  المفاهيم الفلسفية والمعارف الأكاديمية إلى المشاركين بما يساعدهم على تكوين الإطار المعرفي الذي يمكن الانطلاق منه لبناء المحاور الأساسية التي ينطلق منها البرنامج.

 

المناقشات الجماعية: 

وتهدف إلى تبادل الخبرة والمعرفة بين منفذ البرنامج والمشاركين فيه، وبما يساهم في تكوين ثقافة مشتركة بين الجميع تسمح بعد ذلك بنقل تلك الثقافة إلى الواقع التطبيقي في شكل برنامج عمل تطويري للتطبيق السليم للمنظومة التدريبية.

  

ورش العمل: 

وتهدف إلى تجميع المشاركين في مجموعة من الورش التدريبية التي يسعى من خلالها المدربAction Plan  إلى ترجمة الموضوعات التي يدور حولها البرنامج في شكل خطة عمل تطويرية نتيجتها دليل تطبيقي يمكن للمشاركين الاسترشاد به في عملية نقل أثر التدريب إلى الواقع العملي وبما يظهر في شكل نتائج ملموسة على الأداء الكلي.

أماكن وتاريخ الإنعقاد لهذا البرنامج

09 Dec 2018 : 13 Dec 2018 2500 $

07 Jul 2019 : 11 Jul 2019 2000 $

17 Nov 2019 : 21 Nov 2019 2500 $


اتصالات
وزارة الصحة
الخطوط الجوية العربية السعودية
شركة التأمين العربية التعاونية
وزارة الإسكان
دائرة الموارد البشرية - الشارقة
هيئة كهرباء ومياة الشارقة
الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي
ابسكو

عودة إلى الأعلى