+966580279735يمكنك التواصل معنا مباشرة

إدارة الخدمات المالية بالتجزئة


إدارة الخدمات المالية بالتجزئة


أهداف البرنامج

  1. استيعاب طبيعة وأهمية الخدمات المالية بالتجزئة المعاصرة
  2. تفهم أهمية تمويل المنشآت الصغيرة ومشكلاتها ودور الدولة والمصارف في الإطار الاستراتيجي
  3. اكتساب المهارات اللازمة لتحليل الجدارة الائتمانية للمنشأة الصغيرة واتخاذ القرار الائتماني
  4. استيعاب أهمية الضمانة، وتحصيل القروض وإدارة المتعثر منها
  5. متابعة تطور الائتمان الاستهلاكي (الشخصي) وأسواقه وأنواعه
  6. معرفة كيفية تحليل جدارة العميل المستهلك، وتسعير القرض وتحصيله
  7. اكتساب مهارات البيع في سوق الخدمات المالية بالتجزئة
  8. متابعة التطورات في تشكيلة خدمات الادخار الشخصي
  9. استبعاد التوسع في خدمات الاستثمار الشخصي
  10. معرفة أهمية التوسع في خدمات التقاعد

المستفيدون

  • المدراء، ونوابهم، ومساعديهم، والمرشحين لوظائفهم، والعاملين في الإدارات المصرفية الآتية:
  • الائتمان
  • الائتمان بالتجزئة
  • البطاقات المصرفية
  • القروض الاستهلاكية والشخصية
  • المنشآت والصناعات الصغيرة والحرفية
  • المعلومات الائتمانية، الاستعلام المصرفي
  • نظم المعلومات
  • إدارة الفروع المصرفية
  • المحاسبة، الحسابات
  • الإدارة المالية
  • التدقيق الداخلي

المحتويات

  • الأهمية المعاصرة للخدمات المالية بالتجزئة
  • الائتمان بالتجزئة المقدم للمنشأة الصغيرة
  • طبيعة المنشأة الصغيرة ومشكلاتها (تعريفها، خصائصها، مشكلاتها، اهتمام الدولة بها، الإطار الاستراتيجي)
  • تحليل الجدارة الائتمانية للمنشأة الصغيرة (مصادر المعلومات، أركان الجدارة، التحليل المالي، تحليل التعادل، الرفع المالي، دراسة الجدوى، معايير الاستثمار)
  • إدارة الضمانة والتحصيل والقروض المتعثرة (الضمانة من المنشأة، ضمانة هيئة المنشآت الصغيرة، أسباب تعثر القروض وتشخيصها وإداراتها، التقويم والتصفية)
  • الائتمان الاستهلاكي (الشخصي)
  • تطور الائتمان الاستهلاكي وأنواعه (النشأة والتطور، السوق، تنمية واستقبال الطلبات، القروض ذات النهاية المغلقة، القروض غير المباشرة، القروض ذات النهاية المفتوحة)
  • تقدير جدارة العميل وتسويق الائتمان الاستهلاكي وتحصيله (جمع المعلومات، تحليلها، اتخاذ القرار الائتماني، رياضيات الائتمان، تسعيره، ربحيته، التحصيل، الاسترداد)
  • الخدمات المالية الأخرى المقدمة بالتجزئة
  • خلفية عن السوق وتطوراته (البيئة المتغيرة، تشجيع الدولة للادخار والاستثمار، المنشآت المالية بالتجزئة، تسويق المنتجات بالتجزئة، المستثمرون، المخاطرة والعائد)
  • البيع للعميل (الإستراتيجية، التخطيط والتحضير للزيارة، تنفيذ الزيارة، الاتصال الشخصي، تشخيص الاحتياجات، التفاوض، معالجة الاعتراضات، إنهاء الصفقة)
  • منتجات الادخار الشخصي (حساب الادخار، المدخرات الوطنية، وحدات الأمانة وأمانة الاستثمار، الخطط الشخصية، تسديد رسوم الدراسة)
  • منتجات الاستثمار الشخصي (الأهداف، المخاطرة والعائد، الموجودات الحقيقية، الموجودات المالية، المستقبليات والخيارات والصكوك، الإستراتيجية، تخصيص الموجودات)
  • منتجات التقاعد / المعاشات (الخلفية، التقاعد الحكومي، التقاعد في الشركات، التقاعد الشخصي، استخدامات أموال التقاعد، استخدام التقاعد في التمويل، ضريبة التركات، ترك الخدمات)
  • دراسة الحالات، التمرينات، جماعات المناقشة، الحوار المفتوح

أساليب التدريب

المحاضرات التدريبية: 

وتهدف إلى نقل  المفاهيم الفلسفية والمعارف الأكاديمية إلى المشاركين بما يساعدهم على تكوين الإطار المعرفي الذي يمكن الانطلاق منه لبناء المحاور الأساسية التي ينطلق منها البرنامج.

 

المناقشات الجماعية: 

وتهدف إلى تبادل الخبرة والمعرفة بين منفذ البرنامج والمشاركين فيه، وبما يساهم في تكوين ثقافة مشتركة بين الجميع تسمح بعد ذلك بنقل تلك الثقافة إلى الواقع التطبيقي في شكل برنامج عمل تطويري للتطبيق السليم للمنظومة التدريبية.

 

 ورش العمل: 

وتهدف إلى تجميع المشاركين في مجموعة من الورش التدريبية التي يسعى من خلالها المدربAction Plan  إلى ترجمة الموضوعات التي يدور حولها البرنامج في شكل خطة عمل تطويرية نتيجتها دليل تطبيقي يمكن للمشاركين الاسترشاد به في عملية نقل أثر التدريب إلى الواقع العملي وبما يظهر في شكل نتائج ملموسة على الأداء الكلي.

أماكن وتاريخ الإنعقاد لهذا البرنامج

01 Jan 2017 : 05 Jan 2017 2750 $ 1438-04-03 هـ : 1438-04-07 هـ

09 Jul 2017 : 13 Jul 2017 2750 $ 1438-10-15 هـ : 1438-10-19 هـ


اتصالات
وزارة الصحة
الخطوط الجوية العربية السعودية
شركة التأمين العربية التعاونية
وزارة الإسكان
دائرة الموارد البشرية - الشارقة
هيئة كهرباء ومياة الشارقة
الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي
ابسكو

عودة إلى الأعلى