+966580279735يمكنك التواصل معنا مباشرة

إدارة الأزمات ومهارات حل المشكلات


إدارة الأزمات ومهارات حل المشكلات


أهداف البرنامج

1. تزويد المشاركين بمعارف تتعلق بتمييز الأزمة من غيرها من المفاهيم

2. إلمام المشاركين بخصائص الأزمة، سماتها، أعراضها، و خطورتها على المؤسسة

3. تزويد المشاركين بشروط إدارة الأزمة

4. إلمام المشاركين بمراحل وخطوات إدارة الأزمة

5. تزويد المشاركين بطرق التعامل مع الأزمات الداخلية

6. إلمام المشاركين بالأساليب الحديثة لاتخاذ القرارات المتعلقة بإدارة الأزمة

7. تزويد المشاركين بالأساليب الحديثة للتخطيط والاستعداد لمواجهة الأزمات المستقبلية

المستفيدون

  • المدراء العامّون ومدراء الدوائر ومساعدوهم ونوّابهم والمستشارون والمرشَّحون لتولّي مناصب قياديّة في المؤسّسات العامّة والخاصّة.

المحتويات

  • الأزمة كمظهر من مظاهر العمل المؤسسي
  • مفهوم الأزمة وتعريفها
  • خطورة الأزمة على المؤسسات المعاصرة
  • أسس تصنيف الأزمات
  • سمات الأزمات وخصائصها
  • شروط إدارة الأزمة
  • تدريب
  • أسباب الأزمات وأعراضها وخطوات إدارتها
  • الأسباب المؤدية إلى حدوث الأزمات في العمل
  • أعراض الأزمة
  • مراحل (دورة) الأزمة
  • الأساليب الحديثة في إدارة الأزمات
  • طرق التعامل مع الأزمات الداخلية
  • التعامل مع الجوانب التنظيمية
  • التعامل مع العنصر الإنساني
  • التعامل مع فريق إدارة الأزمة
  • قائد الأزمة
  • التعامل مع نمط الاتصالات داخل الشركة
  • الأساليب المختلفة لاتخاذ قرارات إدارة الأزمة
  • كيف يتم إتخاذ القرارات المتعلقة بالأزمة
  • طبيعة القرارات المتعلقة بالأزمة
  • طرق التعامل مع وسائل الإعلام المختلفة
  • التخطيط والاستعداد لمواجهة الأزمات (تجنب الوقوع في الأزمة)
  • أهمية حل المشكلات.
  • الفرق بين المشكلات والأعراض ، وصياغة المشكلة بشكل صحيح.
  • نمط تحليل حل المشكلات
  • التعرف على النماذج المختلفة في حل المشكلات ومزايا ومجالات استخدامها
  • تطبيق المراحل المختلفة لتحليل المشكلات الإدارية وحلها من خلال مختبر عملي بالتطبيق على مشكلات من واقع بيئة العمل
  • التعرف على أنماط المشرفين في مواجهة المشاكل ، ومزايا كل من هذه الأنماط
  • حالات تدريبية على التعامل مع الأزمات

أساليب التدريب

المحاضرات التدريبية: 

وتهدف إلى نقل  المفاهيم الفلسفية والمعارف الأكاديمية إلى المشاركين بما يساعدهم على تكوين الإطار المعرفي الذي يمكن الانطلاق منه لبناء المحاور الأساسية التي ينطلق منها البرنامج.

 

المناقشات الجماعية: 

وتهدف إلى تبادل الخبرة والمعرفة بين منفذ البرنامج والمشاركين فيه، وبما يساهم في تكوين ثقافة مشتركة بين الجميع تسمح بعد ذلك بنقل تلك الثقافة إلى الواقع التطبيقي في شكل برنامج عمل تطويري للتطبيق السليم للمنظومة التدريبية.

  

ورش العمل : 

وتهدف إلى تجميع المشاركين في مجموعة من الورش التدريبية التي يسعى من خلالها المدربAction Plan  إلى ترجمة الموضوعات التي يدور حولها البرنامج في شكل خطة عمل تطويرية نتيجتها دليل تطبيقي يمكن للمشاركين الاسترشاد به في عملية نقل أثر التدريب إلى الواقع العملي وبما يظهر في شكل نتائج ملموسة على الأداء الكلي.

أماكن وتاريخ الإنعقاد لهذا البرنامج

01 Jan 2017 : 05 Jan 2017 2750 $ 1438-04-03 هـ : 1438-04-07 هـ

09 Jul 2017 : 13 Jul 2017 2750 $ 1438-10-15 هـ : 1438-10-19 هـ

07 Jan 2018 : 11 Jan 2018 2250 $ 1439-04-20 هـ : 1439-04-24 هـ

15 Jul 2018 : 19 Jul 2018 2250 $ 1439-11-02 هـ : 1439-11-06 هـ


اتصالات
وزارة الصحة
الخطوط الجوية العربية السعودية
شركة التأمين العربية التعاونية
وزارة الإسكان
دائرة الموارد البشرية - الشارقة
هيئة كهرباء ومياة الشارقة
الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي
ابسكو

عودة إلى الأعلى