+966580279735يمكنك التواصل معنا مباشرة

إدارة الوقت والاجتماعات


إدارة الوقت والاجتماعات


أهداف البرنامج

  1. تطبيق الاليات والاساليب العلمية والعملية الحديثة لادارة الوقت
  2. التعرف على اساليب التفويض الفعال
  3. الاعداد الجيد لاعمال الاجتماعات واللجان
  4. تحديد اهم مشاكل الاجتماعات وطرق حلها
  5. تحديد دور منسقي المكاتب والسكرتارية في الاجتماعات واللجان
  6. متابعة اعمال الاجتماعات بما يفعل نتائجها
  7. دور نظم المعلومات في تطوير العمل الاداري

المستفيدون

موظفي السكرتارية ومدراء المكاتب وجميع العاملين الراغبين في تطوير مهاراتهم.

المحتويات

تعريف إدارة الوقت :

  • توفير استغلال وقت العمل الرسمي
  • تركيز على النشاطات التي تجعل من المدير قائداً فعالاً ومن المسؤولين الآخرين كالموظفين أشخاص يسعون إلى الإنجاز بكفاءة وإنتاجية عالية وإخلاص وأمانة .

 

أهمية الوقت .

مضيعات الوقت: 

  • القيام بأكثر من عمل بنفس الوقت .
  • الاتصال غير الفعال ، وغموض المسؤوليات .
  • المركزية وعدم فعالية التفويض
  • أداء الفراشة .
  • كثرة الأعمال الورقية .
  • المقاطعات .
  • تأجيل الأعمال والقرارات .
  • عدم التخطيط للأنشطة .
  • كثرة الاجتماعات .

 

متطلبات إدارة الوقت بفعالية: 

  • تخطيط الوقت والمهام .
  • إدارة المكتب بفعالية .
  • حسن استخدام التفويض .
  • الإدارة الفعالة للاتصال .
  • استثمار الوقت .

 

 إدارة الاجتماعات: 

  • إن الطريقة التي يتم بها التعامل مع الاجتماعات التي يتم عقدها، تحدّد بشكل أساسي مدى النجاح الذي يمكن أن تحققه هذه الاجتماعات في بلوغ أهدافها.
  • وهذا لا يتوقف فقط على أسلوب إدارتها أثناء انعقادها، بل يتوقف أيضاً على أسلوب الإعداد المسبق لها، وأسلوب المتابعة اللاحقة لما تم الاتفاق على تنفيذه أثناءها.

  

مرحلة ما قبل الاجتماع: 

  • تحديد هدف الاجتماع
  • تحديد المشاركين في الاجتماع
  • تحديد وقت الاجتماع
  • تحديد مكان الاجتماع
  • تحضير جدول أعمال الاجتماع
  • الدعوة إلى حضور الاجتماع
  • التجهيز للاجتماع
  • الاستعداد النهائي للمشاركين

  

خلال الاجتماع: 

  • افتتاح الاجتماع
  • تسيير الاجتماع
  • تحديد آلية اتخاذ القرارات في الاجتماع
  • معالجة المشاكل أثناء الاجتماع
  • اختتام الاجتماع
  • بعد الاجتماع
  • توثيق الاجتماع
  • متابعة نتائج الاجتماع

  

إدارة الإخفاق، لإدارة الإخفاق بنجاح على القائد إتباع عدد من الإجراءات منها: 

  • توقع حدوث الإخفاق والأخطاء .
  • المبادرة إلى تحليل الخطأ أو الفشل لمعرفة أسبابه وكيفية علاجه .
  • وضع القائد خطة لمواجهة الإخفاق بمشاركة العاملين في المنظمة .
  • الاستفادة من الأخطاء .
  • عدم اليأس وبث الروح المعنوية العالية عند المرؤوسين .

أساليب التدريب

المحاضرات التدريبية: 

وتهدف إلى نقل  المفاهيم الفلسفية والمعارف الأكاديمية إلى المشاركين بما يساعدهم على تكوين الإطار المعرفي الذي يمكن الانطلاق منه لبناء المحاور الأساسية التي ينطلق منها البرنامج.

 

المناقشات الجماعية: 

وتهدف إلى تبادل الخبرة والمعرفة بين منفذ البرنامج والمشاركين فيه، وبما يساهم في تكوين ثقافة مشتركة بين الجميع تسمح بعد ذلك بنقل تلك الثقافة إلى الواقع التطبيقي في شكل برنامج عمل تطويري للتطبيق السليم للمنظومة التدريبية.

 

 ورش العمل: 

وتهدف إلى تجميع المشاركين في مجموعة من الورش التدريبية التي يسعى من خلالها المدربAction Plan  إلى ترجمة الموضوعات التي يدور حولها البرنامج في شكل خطة عمل تطويرية نتيجتها دليل تطبيقي يمكن للمشاركين الاسترشاد به في عملية نقل أثر التدريب إلى الواقع العملي وبما يظهر في شكل نتائج ملموسة على الأداء الكلي.

 

أماكن وتاريخ الإنعقاد لهذا البرنامج

22 Jan 2017 : 26 Jan 2017 1200 $ 1438-04-24 هـ : 1438-04-28 هـ

16 Jul 2017 : 20 Jul 2017 1200 $ 1438-10-22 هـ : 1438-10-26 هـ

21 Jan 2018 : 25 Jan 2018 2500 $ 1439-05-04 هـ : 1439-05-08 هـ

22 Jul 2018 : 26 Jul 2018 2500 $ 1439-12-11 هـ : 1439-12-15 هـ


اتصالات
وزارة الصحة
الخطوط الجوية العربية السعودية
شركة التأمين العربية التعاونية
وزارة الإسكان
دائرة الموارد البشرية - الشارقة
هيئة كهرباء ومياة الشارقة
الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحي
ابسكو

عودة إلى الأعلى